بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الدعاء المستجاب واوقاته المستجابة باءمر الله
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدعاء المستجاب واوقاته المستجابة باءمر الله
أوقات الإجابةوإذا إجتمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب وصادف وقتا منأوقات الإجابة الستة وهيالثلث الأخير من الليلوعند الأذانوبين الأذان والإقامةوإدبار الصلوات المكتوباتوعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاةوآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم وصادف خشوعا في القلب وإنكسارا بين يدي الرب وذلاً له وتضرعا ورقة وإستقبل الداعيالقبلة وكان على طهارة ورفع يديه إلى الله تعالى وبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله(صلى الله عليه وسلم) ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والإستغفار ثم دخل على الله وألح عليه في المسألة وتملقه ودعاه رغبة ورهبةوتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده وقدم بين يدي دعائه صدقة فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ولا سيما إن صادف الأدعيةالتي أخبر النبي أنها مظنة الإجابة أو أنها متضمنة للإسم الأعظم فمنها .....--حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سمع رجلا يقول...(اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن كفوا أحد فقال:لقد سأل اللهبالاسم الذي إذا سئل به أعطي ، وإذا دعى به أجاب وفي لفظ لقد سألت الله باسمه الأعظم )أخرجه ابن ماجه فى الأدب ( 3857) والحديث صحيح-- حديث أنس بن مالك أنه كان مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) جالسا ورجل يصلى ، ثم دعا فقال...(اللهم إني أسالك بأن لك الحمد ،لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض،يا ذا الجلال والإكرام ،يا حى يا قيوم فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) لقد دعا الله بإسمه العظيم ، الذي إذا دعى به أجاب ، وإذا سئل به أعطى )النسائى (3/52) وابن ماجه(2/3858) والحديث صحيح-- وفى جامع الترمذي من حديث أسماء بنت يزيد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال...(اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) البقرة 163وفاتحة آل عمران( آلم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) (3)الترمذى فى كتاب الدعوات (3489)-- وفى مسند الإمام أحمد وصحيح الحاكم من حديث أبي هريرة وأنس بن مالك وربيعة بن عامر عن النبي(صلى الله عليه وسلم) أنه قال ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام )يعنى تعلقوا وإلزموها وداوموا عليها ،أخرجه الترمذى كتاب الدعوات باب(91) ح(3535)-- وفي جامع الترمذي من حديث أبي هريرة أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه الى السماءوإذا اجتهد في الدعاء قال ( يا حى يا قيوم ) أخرجه الترمذى كتاب الدعوات باب ما يقولعند الكرب (3447) وقال هذا حديث حسن غريب-- وفيه أيضا من حديث أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال(يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث) أخرجه الترمذى كتاب الدعوات (3535)وقال هذا حديث غريب ، والنسائى فى عمل اليوم والليلة باب الإستغفار عند اللقاء (617) ، والحديث حسن-- وفى صحيح الحاكم من حديث أبي أمامة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال( اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن البقرة وآل عمران وطه)قال القاسم فالتمستها فاذا هي آية ( الحي القيوم)أخرجه ابن ماجه(2/3859)وحسنه الألبانى فى الجزء الثانى من السلسلة الصحيحة(746)-- وفي جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي (صلى الله عليه وسلم)قال دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إنه لم يدع بها مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له)الحديث صحيح ، صححه الألبانى فى صحيح الجامع الصغير (3383)-- وفى صحيح الحاكم أيضا من حديث سعد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)( ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم أمر مهم فدعا به يفرج الله عنه دعاء ذي النون)الحديث صحيح ، وراجع الصحيحة للألبانى (1744)-- وفي الصحيحين من حديث بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب(لا إله الا الله العظيم الحليم لا إله الا الله رب العرش العظيم لاإله الا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم)أخرجه أحمد فى مسنده (1/391) ، وصححه الألبانى راجع السلسلة الصحيحة ح(199)-- وفى مسند الإمام أحمد من حديث على بن أبي طالب رضي الله عنه قال(علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل بى كرب أن أقول : لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك اللهرب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين )--وفي مسنده أيضا من حديث عبد الله بن مسعود قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال:اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألكاللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعلالقرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحا فقيل يا رسول اللهألا نتعلمها قال بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها)أخرجه أحمد فى مسنده(1/391)،وصححه الألبانى راجع السلسلة الصحيحة ح(199)وقال ابن مسعود ( ما كرب نبي من الأنبياء إلا استغاث بالتسبيح )ظروف الدعاءوكثيرا ما نجد أدعية دعا بها قوم فإستجيب لهم فيكون قد اقترن بالدعاء ضرورة صاحبه وإقباله على الله ،أو حسنة تقدمتمنه جعل الله سبحانه إجابة دعوته شكرا لحسنته أو صادف الدعاء وقت إجابة ونحو ذلك فأجيبت دعوته فيظن الظان أن السرفي لفظ ذلك الدعاء فيأخذه مجردا عن تلك الأمور التي قارنته من ذلك الداعي وهذا كما إذا استعمل رجل دواء نافعافي الوقت الذي ينبغي استعماله على الوجه الذي ينبغي ، فإنتفع به فظن غيره أن استعمال هذا الدواء مجردا كاففي حصول المطلوب كان غالطاً وهذا موضع يغلط فيه كثير من الناس ومن هذا أنه قد يتفق دعاؤه باضطرار عند قبرفيجاب فيظن الجاهل أن السر للقبر ولم يعلم أن السر للإضطرار وصدق اللجأ إلى الله فإذا حصل ذلك في بيت من بيوت اللهكان أفضل وأحب الى اللهشروط الدعاء المستجابوالأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح والسلاح بضاربه ، لا بحده فقطفمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود حصلت به النكاية في العدو ومتى تخلف واحدمن هذه الثلاثة تخلف التأثير فإن كان الدعاء في نفسه غير صالح ، أو الداعي لم يجمع بين قلبه ولسانه في الدعاء أو كانثم مانع من الإجابة ، لم يحصل الأثرأن هذا المقدور قدر بأسباب ومن أسبابه الدعاء فلم يقدر مجردا عن سببه ولكن قدر بسببهفمتى أتي العبد بالسبب وقع المقدور ومتى لم يأت بالسبب انتفى المقدوروهذا كما قدر الشبع والري بالأكل والشرب وقدر الولدبالوطيء وقدر حصول الزرع بالبذر وقدر خروج نفس الحيوان بذبحه وكذلك قدر دخول الجنة بالأعمال ودخول النار بالأعمالوهذا القسم هو الحق وهذا الذي حرمه السائل ولم يوفق له وحينئذ فالدعاء من أقوى الأسباب فإذا قدر وقوع المدعو به بالدعاءلم يصح أن يقال لا فائدة في الدعاء كما لا يقال لا فائدة في الآكل والشرب وجميع الحركات والأعمال وليس شيء من الأسبابأنفع من الدعاء ولا أبلغ في حصول المطلوب ولما كان الصحابة رضي الله عنهم أعلم الأمة بالله ورسوله وأفقههم في دينهكانوا أقوم بهذا السبب وشروطه وآدابه من غيرهموكان عمر رضى الله عنه يستنصر به على عدوه وكان أعظم جنده وكان يقول للصحابة لستم تنصرون بكثرة وإنما تنصرونمن السماء وكان يقول : ( إني لا أحمل هم الإجابة ولكن هم الدعاء فإذا ألهمتم الدعاء فان الإجابة معه )وأخذ هذا الشاعر فنظمه فقاللو لم ترد نيل ما أرجوه وأطلبه ... من جود كفيك ما علمتنى الطلبافمن ألهم الدعاء فقد أريد به الإجابة، فان الله سبحانه يقولوَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ ) غافر 60وقال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) البقرة 186وكذلك الدعاء فإنه من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف عنه أثره إما لضعفه في نفسهبأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوانوإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهميخرج منه خروجا ضعيفا وإما لحصول المانع من الإجابة من أكل الحرام والظلم ورين الذنوب على القلوبواستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليها كما في صحيح الحاكم من حديث أبى هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)قالأدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة) رواه الترمذى كتاب الدعوات (3490)والحديث حسن و حسنه الألبانى الصحيحة( 2/564)واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه فهذا دواؤنا نافع مزيل للداء ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوتهوكذلك أكل الحرام يبطل قوته ويضعفها كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)"أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين"فقال""يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ "" المؤمنون 51وقال :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ " البقرة 172ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يده إلى السماء(يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك )والدعاء من أنفع الأدويةوهو عدو البلاء ، يدافعه ويعالجه ، ويمنع نزوله ، ويرفعه أو يخففه إذا نزل ،وهو سلاح المؤمنوله مع البلاء ثلاث مقاماتأحدها أم يكون أقوي من البلاء فيدفعهالثاني أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفاالثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبهومن أنفع الأدوية الإلحاح فى الدعاء وقد روى ابن ماجة في سننه من حديث أبي هريرة قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(من لم يسأل الله يغضب عليه ) ابن ماجه فى الدعاء(3827) والحديث حسنآفات الدعاءومن الآفات التى تمنع ترتب أثر الدعاء عليه أن يستعجل العبد ويستبطئ الإجابة ، فيستحسر ويدع الدعاءوهو بمنزلة من بذر بذرا أو غرس غرسا فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهملهوفى البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قاليستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي )متفق عليه أخرجه البخارى كتاب الدعوات(6340) ومسلم فى الذكر والدعاء (6869)وفي صحيح مسلم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاللا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال ؟قال : يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لى فيستحسر عند ذاك ويدع الدعاء )أخرجه مسلم فى صحيحه (6871) وتفرد بهوفي مسند أحمد من حديث أنس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)( لايزال العبد بخير ما لم يستعجل قالوا يا رسول الله كيف يستعجل ؟ قال : يقول قد دعوت لربي فلم يستجب لي)
الملك ميمون- Admin
- عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
رد: الدعاء المستجاب واوقاته المستجابة باءمر الله
جزاك الله خيرا
محمد محمد- عضو
- عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 28/07/2014
حسناء- عضو
- عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 09/04/2014
رد: الدعاء المستجاب واوقاته المستجابة باءمر الله
يًعُطٌيًڳّ أِلًفِ أُلًفِ ۶ـأًفُيٌهَ
مًوٌضًوَعً رَأِأٌأِئعً
وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع
نُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُ
بِشّوُۇۈۉوّقِ
مًوٌضًوَعً رَأِأٌأِئعً
وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع
نُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُ
بِشّوُۇۈۉوّقِ
يارب صبرنى- عضو فعال
- عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 01/04/2014
مواضيع مماثلة
» لرفع الظلم باءمر الله
» دعاء المستجاب
» الصلاة المستجابة
» الدعاء السيفى
» الدعوة الجلجلوتية للعلاج من امراض الجن والسحر والمس
» دعاء المستجاب
» الصلاة المستجابة
» الدعاء السيفى
» الدعوة الجلجلوتية للعلاج من امراض الجن والسحر والمس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:09 من طرف ملك الطوراش
» اجلبى حبيبك واشعلى فى قلبو النار
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:08 من طرف ملك الطوراش
» جلب مجرب من اعضاء موقع ميمون خطير
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:07 من طرف ملك الطوراش
» جلب صحيح ومجرب وهو من اعمال السفلي اهداء لكل اباطرة السفليات
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:06 من طرف ملك الطوراش
» اخطر عمل جلب وتهيج خلال دقايق
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:06 من طرف ملك الطوراش
» اشد واخطرعمل محبة وجلب
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:05 من طرف ملك الطوراش
» اسهل عمل جلب محبة وتهيج
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:05 من طرف ملك الطوراش
» جلب الحبيب من الملك ميمون
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:04 من طرف ملك الطوراش
» جلب لو كان حبيبك في المشرق وانت في المغرب
السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:03 من طرف ملك الطوراش